منتديات الثانوية الإعدادية عبد العالي بنشقرون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةبوابة 2أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 21
العمر : 46
عارضة الطاقة :
الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة   الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2008, 11:27



الإطار
التشريعي





يمكن الرجوع
إلى المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 06 جمادى الأولى 1423 (17 يوليو 2002) بمثابة
النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم العمومي. الصادر بالجريدة الرسمية
عدد 5024 يتاريخ 25/07/2002


المادة17

تتكون مجالس مؤسسات التربية و التعليـم العمومي
مــن مجلس التدبيـر و المجلس التربوي و المجالس التعليمية و مجالس
الأقسام.


المادة18

مجلس
التدبير


يتولى مجلس التدبير المهام
التالية+





  • اقتراح
    النظام الداخلي للمؤسســــــة في إطار احـترام النصوص التشريعية و التنظيـــمية
    الجاري بها العمـل و عرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للــتربية و التكوين
    المعنية.




  • دراسة
    برامج عمل المجـلس التربوي و المجالــــس التعــليمية و المصادقة عليها و إدراجها
    ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله.




  • دراسة
    برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و تتبع مراحل إنجازه.




  • الإطلاع على القرارات الصادرة عن
    المجالس الأخرى و نتائــج أعمــــالها و استغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير
    التربـــوي و الإداري و المالي للمؤسسة.




  • دراسة
    التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسســــة و المحافظة على ممتلكاتها.




  • إبداء
    الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكـــــــــــــة التي تعتزم المؤسسة
    إبرامها.




  • دراسة
    حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية.




  • المصادقة على التقرير السنوي العام
    المتعلق بنشاط و سيـــــــر المؤسسـة، و الذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات
    المتعلـــــــقة بالتدبير الإداري و المالي و المحاســـبي للمؤسسة.



المادة19


يتكون مجلس تدبير المؤسسة حسب المراحل
التعليــــــــــــمية المنصوص عليها في المادة 2 من
:

أ) بالنسبة للمدرسة
الابتدائية، مدير المؤسسة بصفـــــته رئيسا، ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل
مستـوى دراســـــــــي من مستويات المرحلة الابتدائية ، ممثل واحد عن الأطر
الإداريـــــــة و التقنية ، رئيس جمعية أباء و أولــياء التلاميذ، ممثل
عــــــــــن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذ ترابه.


ب) بالنسبة للثانوية
الإعدادية، مدير المؤسسة بصفتــــه رئيسا، الحراس العامـين للخارجية ،الحارس العام
للداخلية في
حال توفــر

المؤسسة على أقسام
داخلية

أو مطاعم
مدرسية ممثل واحد عـــن هيئة التدريس عن كل مادة دراسيــة ، مستشار التوجيه
والتخطيط التربوي ، ممثلين اثنين عـن الأطر الإدارية و التقنية ،رئيس جمعية أباء و
أولياء التلاميذ، ممثل عن المجلس الجماعي التي توجـــــــــد المؤســـسة داخل نفوذ
ترابه.



ج) بالنسبة للثانوية
التأهيلية ، مدير المؤســـسة بصفـــته رئيسا، مدير الدراسـات في حالة توفر المؤسسة
على أقسام تحضيريــــــة لولوج المعاهـد و المدارس العلـيا أو أقسام لتحضير شهادة
التقني العالي الناظر ، رئيس للأشغــــــــال بالنسبة للمــؤسسات التقنية ، حارس أو
حراس عامــــــــين للخارجية ، الحارس العام للداخلــية في حالـة توافر المؤسسة على
أقسام داخلية أو مطاعم مدرســية، ممثل واحد عن هيـئة التدريس عن كل مادة دراسية ،
ممثليــــــن اثنين عن الأطــر الإدارية و التقـنية ، مسير المصالح الاقتصادية ،
ممثلـين اثنين عن تلاميذ المؤسسة،رئيس جمعية أباء و أوليــــــاء التلاميذ، ممثل عن
المجلس الجماعي التي توجد المؤسســة داخــل نفـــوذه الترابي. و يجوز لرئيس مجلس
تدبير المؤسسة أن يدعـو لحضـــور اجتماعــــــات المجلس على سبيل الاسـتشارة كل شخص
يرى فائدة في حضوره بما في ذلك ممثلين عن المدرسة الابتدائيــة و الثانوية
الإعدادية.



المادة20


يجتمع مجلس تدبير بدعوة من
رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك وعلى الأقـل مرتين في سنة.


1.
دورة في بداية السنة الدراسية ، و تخصص
لتحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة ، وعلى الخصوص:





  • دراسة
    برنامج العمل السنوي الخاص بأنشـــــطة المؤسسة و الموافقة عليه .




  • تحديد
    الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي.



2.
دورة في نهاية السنة الدراسية، و تخصص
لدراســــــة منجزات و حاجيات المؤسسة وبصفة خاصة





  • النظر
    في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سير المؤسسة و المصـادقة
    عليه.




  • تحديد
    حاجيات المؤسسة الدراسية الموالية و الموافقة عليها.



المادة21


يشترط لصحة مداولات مجلس
تدبير المؤسسـة أن يحضرها ما لا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى و في حالة عدم
اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع و يكون النصــــــــاب بالحاضـرين. و
تتخذ القرارات بأغلــــــبية الأصوات فان تعادلــت رجح الجانب الذي ينتمي إليه
رئيس المجلس.



المادة22


تحدد كيفيات اختيار أعضاء
مجلس التدبيـــــــر بقرار للسلطة الحكـــومية المكلفـــة بالتربية
الوطنية.



المادة
23


المجلس
التربوي



تناط بالمجلس التربوي
للمؤسسات المهام التالية






  • إعداد
    مشاريع البرامج السنوية للعمل التربــــوي للمؤسسة و برامج الأنشطة الداعمة و
    الموازية و تتـبع تنفيذها و تقويمها.




  • تقديم
    اقتراحات بشأن البرامج و المناهج التعليمية وعرضها على مجــلس الأكاديمية الجهوية
    للتربية والتكوين المعنية.




  • التنسيق بين مختلف المواد
    الدراسية.




  • إبداء
    الرأي بشأن توزيع التلامـــــــيذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و
    استعمالات الزمن




  • برمجة
    الاختبارات و الامتحانات التي يتم تنظيــــــمها على صعيد المؤسسة و المساهمة في
    تتبع مختلف عمليات إنجازها.




  • دراسة
    طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلامــــــــــيذ المترشحين للاستفادة منها و
    عرضها على مجلس التدبير.




  • تنظيم
    الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقافية والرياضية و الفنية.



المادة24


يتكون مجلس
التربوي المؤسسة حسب المراحـل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2


أ) بالنسبة للمدرسة
الابتدائية، مدير المؤسسة بصفــته رئيسا، ممثـل واحد عن هيئة التدريـس عن كل مستوى
دراســــــــــي من



مستويات المرحلة الابتدائية
، رئيس جمعية أباء و أولياء التلاميذ.


ب) بالنسبة للثانوية
الإعدادية، مدير المؤســـسة بصفــته رئيســا، الحراس العامين للخارجية ، ممثل
واحد عن هــيئة التدريس عــن كل مادة دراسية ، مستشار التوجيه و التخطيط التربوي
،رئيــــــس جمعية أباء و أولياء التلاميذ.


ج) بالنسبة للثانوية
التأهلية ، مدير المؤسسة بصفــته رئيسا، مدير الدراسـات في حالة توفر المؤسسة على
أقسام تحضيريـــــة لولوج المعاهد و المدارس العـليا أو أقسـام لتحضير شهادة التقني
العالي الناظر ، الحراس العاميــن للخارجية، ممثـل واحد عن هيئة التدريس عن كل
مـدة دراسية،ممثـلين اثنـيـن عن تلاميذ المؤسسة، رئيس جمعية أباء و أولياء
التلاميذ.



ويتم تعيين أعضاء المجلس
التربوي من لدن مدير الأكاديمــــــــية الجهوية للتربية و التكوين
المعنية.



عن الجريدة الرسمية (
عدد5024 بتاريخ 25/07/2002)





المجلس التعليمي:

يضم المجلس التعليمي الخاص بكل مادة
دراسية، جميع أساتذة المادة العاملين بالمؤسسة. و من مهامه:




  • دراسة أوضاع المادة و تحديد حاجياتها
    التربيوة و المادية؛



  • دراسة برامج و مناهج المادة
    التعليمية و تقديم اقتراحات بشأنها؛



  • تحديد أساليب التقيم
    التربوي؛



  • اقتراح برنامج اللقاءات و الندوات
    التربوية؛



  • تتبع نثائج التلاميذ في
    المادة؛



  • البحث في أساليب تطوير و تجديد
    الممارسة التربوية الخاصة بالمادة.






مجلس القسم و التوجيه

يتألف مجلس القسم و التوجيه من جميع
أساتذة القسم. و يتولى النظر في القضايا التالية:




  • النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ
    و مردوديتهم و اتخاد قرارات التقدير الملائمة في حقهم؛



  • تحلبل حصيلة السنة
    الدراسية؛



  • اتخاذ قرارات التوجيه في حق تلاميذ
    القسم المعين؛



  • البث في حالات إنتقال التلاميذ أو
    تكرارهم أو توقيفهم عن الدراسة و ذلك في نطاق النصوص الجاري بها العمل؛



  • تحديد لائحة المستفيدين من الجوائز
    التشجيعية.





ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benchekroun.ahlamontada.com
mc-100

mc-100


ذكر
عدد الرسائل : 91
العمر : 28
الموقع : www.mc--100.skyblog.com
عارضة الطاقة :
الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة   الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2008, 06:41

ccccccccchhhhhhhhhhhhhhhhhooooooooooooookkkkkkkkkkkkkkkkkkkkrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrraaaaaaaaaaaaaaaaaannnnnnnnnnnnnnnnneeeeeeeeeeeee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aga-stoon.c.la
amazigh

amazigh


ذكر
عدد الرسائل : 50
العمر : 30
المستوى الدراسي : الثالثة اعدادي
المادة المفضلة : التاريخ الحياة و الارض الفيزياء الانجليزية
عارضة الطاقة :
الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة   الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة Icon_minitimeالخميس 01 يناير 2009, 08:35

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإطار التشريعي لمجالس المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثانوية الإعدادية عبد العالي بنشقرون :: منتدى التعريف بالثانوية الإعدادية عبد العالي بنشقرون :: مجالس المؤسسة-
انتقل الى: